Get Adobe Flash player
  • اهلاً وسهلا ً بكم في الموقع الالكتروني لبلدية القليلة    
  • للمشاركة بأخباركم ومناسباتكم الاتصال بالبلدية او عدنان فقيه    
  • . ابناء البلدة المغتربين :من اجل التواصل مع اهالي البلدة ، وللمشاركة بمناسباتكم ارسلوها الى البريد الالكتروني Info@alqulaylah.com    

زيارة وفد من مكتب التعاون العسكري المدني


زيارة من قبل وحدة التواصل الاجتماعي


زيارة وداعية للجنرال سغانغا


تجمع الشباب الجامعي_القليلة يزور البلدية


ورشة انتخابية في بلدة القليلة


درع تكريمي لرئيس البلدية


افتتاح حائط الدعم


حفل عشاء على شرف قائد القطاع الغربي في القوة الايطالية


حفل عشاء على شرف قائد القطاع الغربي في القوة الايطالية



ثقافة و مقالات
إحصاءات
دليل الهاتف
إدارة مشروع عمليات الفرز المنزلي

بلدية القليلة 07-395118
الصليب الأحمر 140
الدفاع المدني 125
الأمن الداخلي 112
سرية الإطفاء 175



 


يعود أصل التسمية إلى الآرامية وتعني القلائل، كما يعتقد البعض أن أصلها هو صومعة الرباني أو خادم الله . مما يشهد على أهمية الموقع التي تقام عليه بلدة القليلة ، تلك البقايا المعمارية الأثرية المتناثرة في العديد من المواقع ومنها أعمدة من الغرانيت ومن الرخام ذات تيجان كبيرة وأرضيات من الفسيسفساء وذات زخارف متناسقة .

وفي العام 1996 تم إكتشاف خزان مياه كبير بمساحة 20*10 متراً حفر معظمه في الضخر ويؤمن حاجة الموقع من المياه .

في القليلة مزار مهم أو مقام تعلوه قبة فوق الضريح المحاط بقفص من الحديد وينسب إلى مقام النبي عمران والد السيدة العذراء، ما يعني أن السيد المسيح (ع) باركه بمروره فيها.

القليلة ليست (قليلة) بل هي كثيرة وكبيرة بأهلها وبسهولها المنبسطة التي تحمل هدايا الطبيعة من ليمون وموز وزيتون وبأثارها الضاربة في التاريخ .

مــقـام الـنـبـي عـمـران



يعود أصل تسمية منطقة عمران نسبة إلى صاحب المقام الموجود فيها . فالتاريخ لم يذكر إلا رجلين معروفين بهذا الإسم هما عمران والد النبي موسى ( ع) وعمران والد السيدة العذراء مريم (ع) كما ورد إسمه في القرآن وفي نظرة إلى المقام الموجود حالياً وإلى مجموع الدلائل الموجودة والتي إكتشفت حديثاً وتظهر فيها أثار جسيمة، لا يرقى إلى الشك أن هذا المقام هو مقام والد السيدة العذراء مريم (ع) .

وتأكيداً لذلك جاء على لسان الأب مخايل عبود " أن مريم بنت عمران ( العذراء هي من بلدة القليلة الواقعة جنوب صور وما زال قبر والدها عمران قائماً حتى اليوم وهو يسمى مزار النبي عمران وجميع أهل المنطقة يعرفونه.

يضم المقام غرفة فيها قبر النبي عمران، طولها ثمانية أمتار وعرضها سبعة أمتار ويتكون سقفها من أربعة عقود، ومن الجهة الجنوبية فيها محراب للصلاة وعلى العقود الأربعة بنيت قبة بإرتفاع ثلاثة أمتار وللغرفة شباك صغير من الجهة الغربية ولها باب واحد من الجهة الشمالية وهو مدخلها الوحيد وإرتفاعها زهاء متر ونصف المتر .
أما الضريح الذي يقع من الجهة الجنوبية خلف المحراب فعبارة عن هيكل خشبي في داخله قبر من الرخام ويحوطها سور من الحديد المشبك .

الغرفة الثانية المجاورة صغيرة الحجم وفي حائطها الجنوبي محراب صغير وتسمى غرفة أم النبي والتي لا تزال رفاتها موجودة في مدفن حائط الغرفة .

يعلو مدخل المقام تاجات رخاميات مستطيلات لا وجود لمثيلهما الإ على مداخل الكنائس تحتهما حجر مستطيل كانت فيه لوحة تبين تاريخ المقام وقد سرقت هذه اللوحة ايام الإنتداب الفرنسي .

وأهمية الموقع لا تقتصران على الطابع الديني ووجود ضريح النبي عمران بل إنه يكتب أهمية أثرية عبر العهود التاريخية وبحسب مدير الموقع الأثرية في قضاء صور علي بدوي " يعود بناء المقام إلى الفترة ما قبل الصليبية فهناك وثيقة يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر تذكر هذا المكان، ففي الإتفاقية على تقاسم الأراضي بين سلطان المماليك قلاوون ومارغريتا حاكمة صور في العهد الصليبي ذكر المقام الذي يعرف حينها بدير عمران مما يعطي المكان بعداً تاريخياً على الصعيد المهني والتقاليد الدينية التي تعود إلى ما قبل الحروب الصليبية ".

وكانت المديرية العامة للأثار قد أجرت سنة 1996 أعمال تنقيب في العقار المجاور للمقام أظهرت في طبقات مختلفة لآثار معبد روماني مكرس على إسم سابيتا زوجة الإمبراطور الروماني أدريانوس، كما وجدت أثار لكنيستين الأولى بنيت في العهد البيزنطي والثانية في العهد الصليبي ، ولاهمية المكتشفات إستعملت المديرية العقار المجاور وغطت المكتشفات بأنتظار توفير تمويل لتأهيل الموقع وتكريسه موقعاً سياحياً ودينياً .





قليلة...

حين أرتل اسمك يهطل الكون ندى وأحلاماً ،
يورق العشب البري بين أيدي الأطفال
يكفي ابتسامة منك ،
ليطلّ على الزمان فجر،
نسمع لخطواته موسيقى حيناً من طهر مقامك
وحيناً من اغتسال شاطئك المغناج بزبد البحر
أيتها العروس الطيبة المعطرة بالعذوبة ،
لأجلك نحفو ديمومة حينا ،
ليأتي الربيع محمّلاً بالمواسم مليئاً بالتوهّج ونضارة الأعياد

المرحوم المربي عواضة أمين سلمان
فقيد الأدب والعلم والشباب